أصوات الشمال
الأربعاء 13 ربيع الأول 1440هـ الموافق لـ : أبحث عن
جديد المجلة  *  عاشق الضاد،   *  من وراء انحرافهن؟؟؟   * البحر في الادب الفرنسي   * حب يشبه الصحراء   * في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. على علماء المشرق أن يتعلموا من المغرب   * ملتقى حضور النص الشعري في المنظومة التربوية ( بيت الشعر الجزائري فرع ورقلة )   * الْمَخَاضُ (1)   * جمعية شعبة سيدي عيسى في زيارة سياحية للعاصمة   * الدكتور مصطفى كيحل وقضايا الفلسفة في مجتمعنا   * صاحب يا وليد الحاج قادة القفي مولاي عمار بن الحاج بكار في ذمة الله بمتليلي الشعانبة ولاية غرداية   * غياب   *  حصيلة لسجال جميل.   * يارمزمجد للسلام محمـــــد    * الى القائد الفلسطيني الخالد ياسر عرفات    * فقط أروها بالحب   * اتحاد كتاب فرع سيدي عيسى يُقيم تأبينية على روح الفقيد"عمر بوشيبي"رحمة الله عليه    * كتاب جديد للدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة   * أحفاد عقبة بن نافع الفهري   * رؤيا..   * الإعلام الثقافي : القوة الناعمة !    أرسل مشاركتك
إغتيال النهضة الحسينية بأسم الدفاع عنها
بقلم : هيام الكناني
إطلع على مواضيعي الأخرى
[ شوهد : 725 مرة ]


ألا يثير التساؤل هذا الحضور المليوني من الناس مرتدية الحداد ؛ زاحفة صوب كربلاء ؛ قاطعة المسافات الطويلة متحملة التعب والعناء ؛ ماهي الأسباب التي جعلت الشباب منهم ـ والذين لا يستجيبون بسهولةٍ لطلب الآخرين ـ إلى الطرق، بخضوع وخشوع وانسجاماً ؛ ألا يعدّ هذا السلوك الفردي والجماعي في شهر محرم وصفر أمراً عادياً، بل يستدعي الالتفات والانتباه ، نعم ماهو السر من بقاء النهضة الحسينية مستمرة دائمة الحضور ؟
بالطبع أن ماسنقوله لاُيفسر على الذين يدافعون بحماس وعشق ووعي واندفاع كبير نحو ماهية النهضة الحسينية ..بما تحملها من مظلومية وقوة وعنفوان في ابقاء الدين سالماً وغير مشوهاً والحفاظ عليه بفضل تلك الثلة المؤمنة الصابرة المحتسبة ..فـ نحن كلامنا ليس بهذا المقام ..لكوننا قد قرأنا الكثير

ألا يثير التساؤل هذا الحضور المليوني من الناس مرتدية الحداد ؛ زاحفة صوب كربلاء ؛ قاطعة المسافات الطويلة متحملة التعب والعناء ؛ ماهي الأسباب التي جعلت الشباب منهم ـ والذين لا يستجيبون بسهولةٍ لطلب الآخرين ـ إلى الطرق، بخضوع وخشوع وانسجاماً ؛ ألا يعدّ هذا السلوك الفردي والجماعي في شهر محرم وصفر أمراً عادياً، بل يستدعي الالتفات والإنتباه ، نعم ماهو السر من بقاء النهضة الحسينية مستمرة دائمة الحضور ؟
بالطبع أن ماسنقوله لاُيفسر على الذين يدافعون بحماس وعشق ووعي واندفاع كبير نحو ماهية النهضة الحسينية ..بما تحملها من مظلومية وقوة وعنفوان في ابقاء الدين سالماً وغير مشوهاً والحفاظ عليه بفضل تلك الثلة المؤمنة الصابرة المحتسبة ..فـ نحن كلامنا ليس بهذا المقام ..لكوننا قد قرأنا الكثير عنه وعن الحب والعشق الذي يلتهب في قلوب المحبين لتلك الفئة المؤمنة التي جاهدت بما تملك لكي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .
لاشك ان هناك دوافع نفسية لهذا الحضور الحسيني أضافة للأبعاد المعنوية ؛ ألايمكننا القول ان لكل طقس أو شعيرة ؛ أو مسيرة يمكن لهذا الفرد ان يبرز شخصيته ونفسه وينال الحضوة أمام الآخرين ؛ بصورة أوضح بما أنّ الجميع يستطيع المساهمة في هذه الطقوس بشكل مؤثر، وإثبات حضوره، فلدى الجميع دافع قوي للخروج والحضور إلى جانب الآخرين، دون إجبار أو إكراه. وبنظرة أخرى نعلم إنّ رسالة عاشوراء روحية ومجبولة بالفضائل ؛ لكن مايميزها عن غيرها من الطقوس أنها مُنعت من أقامتها في بعض الفترات التأريخية منذ أستشهاد الحسين عليه السلام وطوال العهد الاموي والعباسي فقد تعرض قبر الآمام للغرق ايام المتوكل وواجه زواره شتى العذاب ؛ لهذا تزيد رغبة الإنسان بالممنوع من الناحية النفسية، وكما يقول المثل " الإنسان حريص على ما مُنع " فحين سعت الحكومات لمنع التعازي، حرص الناس على تقويتها وإقامتها في الخفاء، إن لم يتمكّنوا من إعلانها؛ من هذه الناحية، يغدو الدافع لإقامة الطقوس الحسينية فردياً ونفسياً، وحتى لو كانت هذه الحاجة روحية ، لكنّها ليست سماوية وأخروية بالضرورة ؛ لهذا، فحتى لو كان الناس ـ كما يصفهم الحسين عبيد الدنيا والدين لعق على ألسنتهم، لكنّهم يشاركون في هذه الحركات الجماعية، تلبيةً لحاجاتهم الفردية والنفسية، ويحصلون من خلالها على نتائج لا تتوفر من طرق أخرى؛ فهنا يتلقون الدعم والحماية والاهتمام والتشجيع، بخلاف سائر المجالات.
ولاخلاف هنا ان قلنا ان كان المنع الحكومي ينتهي بنتيجة معكوسة ؛ فكذلك تصدي الحكومات لترويج نهضة عاشوراء يُقلل من عمقها وقد تتسبب ردة فعل معكوسة من قبل الناس واذا اردنا ربط انتشار طقوس عاشوراء بما يجري اليوم من خروقات وأساطير بأسم الحسين فأننا سنجد أن الامر سيقضي على ماهية النهضة الحسينية وهذا مايسعى المغرضون للترويج عنه بأسم الدفاع عن الحسين والحب الحسيني ؛ لهذا يجاهد رجال الدين الشرفاء بكل مايملكون من فهم وعلم ودراية لتوعية الناس وحثهم المستمر على بقاء النهضة الحسينية متقدة بنبل سماتها وأوصافها التي حملها الحسين عليه السلام وأهل بيته واصحابه وهو القائل «فإني لا أعلم أصحابا أوفى ولا خيرا من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي»
وهنا يشير المرجع الصرخي الحسني في بيانه محطات في مسير كربلاء قائلا( والآن ايها الأعزاء الأحباب وصل المقام الذي نسال فيه أنفسنا ، هل سرنا ونسير ونبقى نسير ونثبت ونثبت ونثبت على السير ونختم العمر بهذا السير المبارك المقدس السير الكربلائي الحسيني الالهي القدسي في النصح والأمر والإصلاح والنهي عن المنكر وإلزام الحجة التامة الدامغة للجميع وعلى كل المستويات فنؤسس القانون القرآني الإلهي وتطبيقه في تحقيق المعذرة الى الله تعالى أو لعلهم يتقون..... وايضا قال سماحته ولنسأل انفسنا عن الأمر والنهي الفريضة الالهية التي تحيا بها النفوس والقلوب والمجتمعات هل تعلمناها على نهج الحسين ((عليه السلام)) وهل عملنا بها وطبقناها على نهج الحسين الشهيد وآله وصحبه الاطهار ((عليهم السلام)) وسيرة كربلاء التضحية والفداء والابتلاء والاختبار والغربلة والتمحيص وكل انواع الجهاد المادي والمعنوي والامتياز في معسكر الحق وعدم الاستيحاش مع قلة السالكين والثبات الثبات الثبات .)
نعم ..النهضة الحسينية فرصةً ثمينة لمن يريد مقارعة سلاطين عصره، ليبرّر موقفه بالاستناد إلى نهضة عاشوراء، وفرصة للغربلة والتمحيص ،ولكي نخلق كربلاء جديدة بالاستفادة من تمام أجزاء تلك الواقعة، وإحياء ذكراها.
ـــــــــــ
هيام الكناني:
hudaah7@gmail.com

نشر في الموقع بتاريخ : الاثنين 24 صفر 1439هـ الموافق لـ : 2017-11-13



أكتب تعليقك عن هذا الموضوع
*
*
*

اتصل بالكاتب
أخبار سريعة

مواعيد ثقافية " رؤى "

برنامج " رؤى " مع الاعلامية غنية سيد عثمان

اصوات الشمال
مواضيع سابقة
الدكتور مصطفى كيحل وقضايا الفلسفة في مجتمعنا
الدكتور : وليد بوعديلة
الدكتور مصطفى كيحل وقضايا الفلسفة    في مجتمعنا


صاحب يا وليد الحاج قادة القفي مولاي عمار بن الحاج بكار في ذمة الله بمتليلي الشعانبة ولاية غرداية
بقلم : الاستاذ الحاج نورالدين بامون
صاحب يا وليد الحاج قادة القفي مولاي عمار بن الحاج بكار في ذمة الله بمتليلي الشعانبة ولاية غرداية


غياب
بقلم : سامية رحاحلية
غياب


حصيلة لسجال جميل.
بقلم : فضيلة زياية ( الخنساء).
                                     حصيلة لسجال جميل.


يارمزمجد للسلام محمـــــد
بقلم : د.فالح نصيف الحجية الكيلاني
يارمزمجد للسلام محمـــــد


الى القائد الفلسطيني الخالد ياسر عرفات
بقلم : شاكر فريد حسن
الى القائد الفلسطيني الخالد ياسر عرفات


فقط أروها بالحب
السيدة : وفاء احمد التلاوي
فقط أروها بالحب


اتحاد كتاب فرع سيدي عيسى يُقيم تأبينية على روح الفقيد"عمر بوشيبي"رحمة الله عليه
بقلم : سعدية حلوة - عبير البحر
اتحاد كتاب فرع سيدي عيسى يُقيم تأبينية على روح الفقيد


كتاب جديد للدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة
بقلم : إسماعيل غراب عراني
كتاب جديد للدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة


أحفاد عقبة بن نافع الفهري
بقلم : الدكتور فؤاد فلياشي
أحفاد عقبة بن نافع الفهري




ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة. 
ميثاق الشرف الإعلامي للموقع
جميع الحقوق محفوظة لمجلة أصوات الشمال
1440هـ - 2018م
من انجاز وتصميم شركة الراشدية - www.rachidia.ca بكندا
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على   info@aswat-elchamal.com