أصوات الشمال
الاثنين 15 جمادى الأول 1440هـ الموافق لـ : أبحث عن
جديد المجلة  * ما يجب أن يكون للنهوض بالمجتمعات العربية   *  قراءة أولى في القصيدة الفائزة في "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر الأعظم"   *  للبرد صهيل الأوسمة.   * رحلة المشتهى او حفر في صورة "العشيقان" .......نقد د.حمام محمد زهير   * وللنساء جنون آخر   * محافل الثقافة العربية بين قلق الرّسالة وشحّ الدعم /حوار مع الشاعر والكاتب التونسي خالد الكبير    * المبدع عزالدين شنيقي ابن سكيكدة يصدر رواية "الانهيار"   * أمثال عربية أندلسية   * الثقافة الجماهيرية وقيادة شراع الإعلام الاجتماعي   * العولمة وتأثيرها على الرياضة في الوطن العربي    * رواية العزلة .للكاتب خالد الهواري   * يناير والانتقال الضروري من الطابع الفولكلوري إلى البحث العلمي:   *  إشكالية الـحب في الـحياة الـفكرية والروحية في الإسلام    * في أصل الامازيغ..عودة لتاريخ الكنعانيين واساطيرهم   * lما يمكن لرواية أن تفعله بك   * مشكلة الأمازيغية: اللغة والثقافة والهوية   * حوار مع لاعب وفاق سطيف قدور شايب ذراع ( علي حداد)   * في الحزن الباعث على الموت و الحزن الباعث على الحياة   * " أصداء مجاورة الموتى" زجليات التقنّع بالخطاب الصّوفي   * رحلة الى المشتهى    أرسل مشاركتك
مثل شعبيّ ورأي
الشاعر : فضيلة زياية ( الخنساء).
إطلع على مواضيعي الأخرى
[ شوهد : 1070 مرة ]

((مثل شعبي... ورأي)):
(( كل واش يعجبك، والبس واش يعجب الناس )) ...
مثل شعبي باللهجة العامية، يتردد على ألسنة الكثير من الناس، ومن مختلف المناطق أيضا...
إلا أن هذا المثل، قد يصدق نسبيا...
صحيح أنه "قول مأثور"...
والقول المأثور، لم يوضع سدى...
لكن هذا المثل، قد يكون صادقا في شطره الأول: ((كل واش يعجبك))!
وأما شطره الثاني: ((والبس واش يعجب الناس))، فيحتاج إلى الوقوف عنده مرارا، للمراجعة...
أن ((آ كل ما يعجبني))، فهذا وارد بشكل أكثر من أكيد...
وأما أن ((ألبس ما يعجب الناس))، فهنا يكمن اختياري حسب ذوقي أنا شخصيا...
ومن هنا، فأنا لا أختار من الملابس إلا ما يعجبني...
وحديثي بضمير المتكلم هنا، لا يعني أنني أتحدث عن نفسي...
وإنما: لأرى نفسي من خلال الآخرين...
ولأرى الآخرين داخل نفسي...
فإذا كان الإنسان من حقه المشروع أن: ((يأكل ما يعجبه))، أليس من المنطقي جدا أيضا، أن: ((يختار الهندام الذي يحوز إعجابه شخصيا وبالدرجة الأولى))؟؟؟ وبخاصة، إذا كان هو المسؤول الوحيد عن رعاية نفسه وعن تدبير أموره...
وأختم كلامي هذا، بقولي: إن الألوان ((المتعلقة بالملابس)) والأذواق ((المتعلقة بالطعام))، لا يمكننا أن نناقشها أبدا... مع مراعاتنا أن الذوق لا يخص الطعام وحده، بل يشمل اللباس أيضا...
فأنا مثلا قد يكون طعامي أقل ملوحة من طعام جارتي...
وأختي، قد تكون تحب الطعام دون ملح، أصلا...
أن أحب أنا ((اللون "البنفسجيّ"))، فليس شرطا أن يعجبك...
وليس شرطا، أن يكون لونا جميلا...
وليس شرطا، أن يراني كل الناس "أنيقة"، وأنا أرتدي هذا اللون!!!
ومن هنا، قيل: ((الألوان والأذواق، لاتناقش))...
أي : " Les gouts et les couleurs ... ne se discutent pas" ...
ولقد قال "إيليا أبو ماضي"، في "طلاسمه"، مؤيدا بطلان هذه النظرية: ((مجزوء الرمل)):
رب قبح عند "زيد" هو حسن عند "بكر"
فهما "ضدان" فيه وهو وهم عند "عمرو"
فمن الصادق فيما يدعيه؟ ليت شعري!
ولماذا ليس للحسن قياس؟
لست أدري!
يبقى أن نقول: إن صدق المثل الشعبي القائل: ((كل واش يعجبك، والبس واش يعجب الناس))، صدق نسبي يختلف فيه الكثير من الناس...
أجل! هو صدق نسبي، يختلف من شخص إلى آخر: مادام لكل شخص تطلعاته وأفكاره... ومادام لكل آفاقه...
ومادام الجمال "نسبيا" أيضا...
إضافة إلى كل ما قلناه آنفا، فإن سلبية هذا المثل، تتراءى في ترويج ما يسمى ب: ((خداع المظاهر))... كما أن هذا المثل، لا يلتفت إلى الفقراء، ولايراعي مشاعرهم، أبدا...
ومعذرة لإدارة " المرايا الثقافية " ، ومعذرة للمشرف على ركن " قناديل شعبية " ، إذا كنت لم ألتزم باللغة الدارجة العامية ، فصغت تحليل المثل باللغة العربية الفصيحة.

((يتبع)).

نشر في الموقع بتاريخ : الجمعة 12 رمضان 1437هـ الموافق لـ : 2016-06-17



أكتب تعليقك عن هذا الموضوع
*
*
*

اتصل بالكاتب
أخبار سريعة

مواعيد ثقافية " رؤى "

برنامج " رؤى " مع الاعلامية غنية سيد عثمان

اصوات الشمال
مواضيع سابقة
الثقافة الجماهيرية وقيادة شراع الإعلام الاجتماعي
بقلم : د. سكينة العابد
الثقافة الجماهيرية وقيادة شراع الإعلام الاجتماعي


العولمة وتأثيرها على الرياضة في الوطن العربي
بقلم : نعمان عبد الغني
العولمة  وتأثيرها على الرياضة في الوطن العربي


رواية العزلة .للكاتب خالد الهواري
بقلم : ايمن بدر . صحفي مهاجر في النرويج
رواية العزلة .للكاتب خالد الهواري


يناير والانتقال الضروري من الطابع الفولكلوري إلى البحث العلمي:
بقلم : نورالدين برقادي
يناير والانتقال الضروري من الطابع الفولكلوري إلى البحث العلمي:


إشكالية الـحب في الـحياة الـفكرية والروحية في الإسلام
الدكتور : محمد سيف الإسلام بـوفـلاقـة
        إشكالية الـحب في الـحياة الـفكرية والروحية في الإسلام


في أصل الامازيغ..عودة لتاريخ الكنعانيين واساطيرهم
الدكتور : وليد بوعديلة
في أصل الامازيغ..عودة لتاريخ الكنعانيين واساطيرهم


lما يمكن لرواية أن تفعله بك
بقلم : جميلة طلباوي
lما يمكن لرواية أن تفعله بك


مشكلة الأمازيغية: اللغة والثقافة والهوية
بقلم : أ.د.أحمد زغب
مشكلة الأمازيغية: اللغة والثقافة والهوية


حوار مع لاعب وفاق سطيف قدور شايب ذراع ( علي حداد)
بقلم : حاوره: البشير بوكثير
حوار مع لاعب وفاق سطيف قدور شايب ذراع ( علي حداد)


في الحزن الباعث على الموت و الحزن الباعث على الحياة
بقلم : حمزة بلحاج صالح
في الحزن الباعث على الموت و الحزن الباعث على الحياة




ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة. 
ميثاق الشرف الإعلامي للموقع
جميع الحقوق محفوظة لمجلة أصوات الشمال
1440هـ - 2019م
من انجاز وتصميم شركة الراشدية - www.rachidia.ca بكندا
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على   info@aswat-elchamal.com