أصوات الشمال
الأربعاء 17 رمضان 1440هـ الموافق لـ : أبحث عن
جديد المجلة  * تحولات الجزائر ورهانات الحراك السلمي   * غربة الأشواق   * الجبل   *  أنوثة عقدة "إلكترا".   * قصيدة الاكواب المحلاة بالذهب   * في ظل ظروف عمل قاسية في رمضان، مسلمات في الغرب يتعرضن لتمييز عنصري وديني   * رِسَالَةٌ إِلَى مَلَكِ الْمَوْتْ   * مسلسل الرايس قورصو..اشكالات السيناريو وجماليات الصورة؟؟   * مات غريبًا    * شروط الانتقال المثمر والآمن للحراك الجزائري   * كتاب فلسفة الثورة للكاتب منصور بختي دحمور رؤية فلسفية للمظاهرات السلمية   * قَصِيدَتَا وَرَائِعَتَا فاطمة محمود أبو واصَل اغبارية ومحسن عبد المعطي محمد عبد ربه عَنِ شَهْرِ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنْ على أنغام بحر الكَامِلِ التَّامِ الصَّحِيحِ الْعَرُوضِ الْمَقْطُوعِ الضَّرْبْ   * وسائط الإعلام الجديدة وزعزعةالقيم !   * الحَراك ... مشاهِد ومقاصِد    * (( رمضانيات ))    * كلمات إلى توفيق زياد في ذكرى يوم ميلاده الـ 90   * اللغة الأمازيغية في خطاب الصورة -الدراما الأمازيغية بالجزائر أنموذجا-   * هل تتحقق النبوءة: الأساطير الشعبية والحراك في الجزائر (رؤية سوسيولوجية)   * الوطنية الخالدة والخيانة العظمى / صراع الأجيال / ( هيمون ) و ( قسطنطين )   * مضناك    أرسل مشاركتك
رأيت فيما لا يرى النائم .. أنّ أحد شعراء الحداثة والتحديث (تحديث النفس) وهو رجل (تسليوتي) (نسبة إلى ت س إليوت) معروف بكلام لا يفهمه لا العقلاء ولا المجانين، قد زارني منزعجا غاضبا ..فقلت: هوّن عليك يا تسليوتي ودعنا نتفق، والمثل العربي الحداثي يقول : "يشربك الفنجانْ.. ولا يتشظى فيك الشيطانْ "..فقال معجبا : " يا عين يا ليل..هذه فكرة لقصيدة عص
محمود درويش...وطنٌ في هيئة رجل
الشاعرة : سمراء متيجة
سلامٌ يا من أَسْمَتْكَ امرأة أحبتك
فتى الحزن المُدلّلْ
وأَسْمَيْتُكَ أنا وطنا في هيئة رَجُلْ
تضاريسه من رأسك حتى قدميك
لا حدود، لا تلال له...لا جبال
إلا ما رَسَمَتْهُ لنا بيدك جغرافية الجُمَلْ
كان يدعي فلسطين
وكذلك...سيظل

يا أمير الحزانى و المتعبين
يا خبز كلّ من في الشتات
يا دمعة المكسوري
نانسي آخر خنساء العرب
بقلم : محمد حرب الرمحي / الاردن


عندما تصبح الأبجدية ثوب زفاف وعراء ، عندما يسجد الأدب على أقدام امرأة كستنائية ، عندما نتجرد فجأة من حروفنا وخمار سطورنا ... يصبح الكون راقصة شرقية تحيي سهرات شهر رمضان حول المصلين في ليلة القدر !!!!!1
طالعتني تلك المقالة - ولا أقل شِعراً - بقميص النوم ! حسناء في سطور ! لأجدني والكاتب على بوتقة من نار ! وكانت نانسي عجرم - مع ا
تهاني النجاح
عن : صوات الشمال
تحت إشراف الأستاذ الدكتور: صلاح فضل أستاذ الادب والنقد بكلية الأدب بجامعة عين شمس
منحت الباحثة:

فريدة ابراهيم

شهادة الماجستير وقد أقرّت اللجنة المكونّة من:

-الأستاذ الدكتور : محمد بريري أستاذ المناهج بالجامعة الأمريكية
- الأستاذ الدكتور :سعيد الوكيل أستاذ الأدب والنقد كلية الأدب جامع

منذ فترة ليست بالبسيطة أنصت لما يحدث حولي ومايحدث بوطني الغالي ارض الكنانة مصر العظيمة
كنت مع الثورة من أول يوم كتبت مقالات وكتبت قصائد فرحة مستبشرة بثورتنا المجيدة التي قام بها الشرفاء من الشباب والصبية والعجائز.. مع التغاضي عن بعض المتسلقين الذين كانوا يذهبون بحجة انهم مع الثوار لالتقاط صورا" لهم لكي يتباهوا ويتفاخروا ان
بعد التحية والسلام
أريد من خلال هذه المراسلة أن أستفسر عن حذف موضوعين من أرشيفي
السرقة الأدبية بين الشاعرة المغربية حليمة الإسماعيلي ، والشاعرة الجزائرية سمية محنش ، وهذا من خلال متابعتي لبرنامج أمير الشعراء ، والذي من خلاله اكتشفت هذا الموضوع ، ولما أثير الجدل هنا في أصوات الشمال ، وكانت هناك عدة تعاليق ، ومن بينها تع
هجرة جماعية نحو
بقلم : موسى توفيق
مغني قال بأن "الجمهور لايهمه فهو متعود على اللعب في "الحومة " و نذير بلحاج صرح بأنه حر في اختياره بما يعني " راني عارف واش يخرج عليا" وزياني وعنتر ومن بعدهم لا يهمهم شيئ بقدر ما يهم قيمة المبلغ " خبزة لولاد " .. هؤلاء ربما ذنبهم الوحيد أنهم خائفون من شبح البطالة الذي هددهم .. وربما وجدوا انفسهم مهمشين من قبل نواديهم .. فمنهم من بقي أسير
افتتحت جمعية صافية كتو للابداع الثقافي برنامجها الثقافي لشهر رمضان الكريم بمداخلة حول " حقوق الانسان بين المواثيق الدولية والاسلام " لفضيلة الامام عبد البار بلقرع إمام مسجد تيركونت بالمركز الثقافي الجديد بمدينة العين الصفراء أمسية الخميس وقد أثارت المداخلة العديد من الاسئلة حول راهن الحريات التي أقرها الاسلام بقرون عدة قبل
التحفة الأميركية غونداليزا رايس
بقلم : العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
التحفة الأميركية غونداليزا رايس
نشأت غونداليزا رايس (و كونداليزا هو اصطلاح إيطالي موسيقي معناه الحلاوة)وترعرعت في بيرمينغهام التي سكانها في أغلبيتهم الساحقة من السود.تجيد عزف البيانو ورقص الباليه والتزلج والفرنسية منذ صغرها.وبسبب ذكائها وتفوقها في مراحلها التعليمية, فازت وهي طالبة في سن المراهقة بمنح دراسية في الحقل الأ
كمال عقون:شيطان شعره زائره
بقلم : غزلان هاشمي/أستاذة جامعية
العنوان:"شيطان شعري زائري" يتشكل العنوان من ثلاث ملفوظات:شيطان +شعري+زائري فشيطان هو ذلك الموجود غير المرئي والذي يحمل هوية الاختفاء ،حيث يمارس التخفي وحتى التمظهر بأشكال متعددة ،وتأتي لفظة "شعري" إذ النص يتكلم بصيغة الموجود فيلحق هذا اللفظ بالأول ليزيد من تحديد هويته حيث الشعر مكون غير مرئي ولا يتجلى إلا لمن خبر منطقه،ويأتي الخ
نور اهلّ على من كان في ظُلمِ
يرجوا شفاعة طه صاحب الحرمِ
هذا قريضي رسول الله أبسطــه
فالشعر أنْفسُ ما يهدى من النِعمِ
أنت الذي بجماع الفضل قد شهدت
لك الملايير من عُرْبٍ ومن عجمِ
فَعــَاهَدَتْكَ على الإقدام أفئدةٌ
لو قيل موتوا؛ لَما قالوا سوى نَعَمِ
هذا قريضي رسول الله أبسطه
إني المسي
 
77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 
 
أخبار سريعة

مواعيد ثقافية " رؤى "

برنامج " رؤى " مع الاعلامية غنية سيد عثمان

اصوات الشمال
مواضيع سابقة
في الحراك الشعبي الأردني
بقلم : شاكر فريد حسن
في الحراك الشعبي الأردني


عنابة ومآثرها الحضارية من خلال مخطوطة نادرة ونفيسة
الدكتور : محمد سيف الإسلام بـوفـلاقـة
عنابة ومآثرها الحضارية من خلال مخطوطة نادرة ونفيسة


مشاهد رمضانية
بقلم : خديجة عبدالله
مشاهد رمضانية


رسالة من المنفى ..فلسطين تتحدث
شعر : ابراهيم امين مؤمن
رسالة من المنفى ..فلسطين تتحدث


تحليل قصيدة "و أماه " للشاعرة يسرية سلامة
بقلم : عبداللطيف عبدو
تحليل قصيدة


لسَعَاتُ..اللوْم.. وطعَناتُ الْعِتابِ.!! / الْحَلة:04
بقلم : محمد الصغير داسه
لسَعَاتُ..اللوْم.. وطعَناتُ الْعِتابِ.!!  / الْحَلة:04


وداعا - يوسف –
بقلم : سعدية حلوة / عبير البحر
وداعا  - يوسف –


الخلفيات التاريخية لسلسلة أسطورة المماليك بوقرون
الدكتور : وليد بوعديلة
الخلفيات التاريخية لسلسلة أسطورة المماليك بوقرون


حديث ضميري ي
بقلم : محمد محمد علي جنيدي
حديث ضميري ي


توليفة الإنساني والعَقَدي في ديوان" سنديانة الأشواق " لـــــــــزيد الطهراوي
بقلم : احمد الشيخاوي
توليفة الإنساني والعَقَدي في ديوان




ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة. 
ميثاق الشرف الإعلامي للموقع
جميع الحقوق محفوظة لمجلة أصوات الشمال
1440هـ - 2019م
من انجاز وتصميم شركة الراشدية - www.rachidia.ca بكندا
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على   info@aswat-elchamal.com